منتديات فنون تلفزيون

منتدى خاص
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعين الدراسات الثاني مع الحل (شامل)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيون فتحاوية

avatar

عدد المساهمات : 598
تاريخ التسجيل : 27/04/2010
العمر : 27
الموقع : ***

مُساهمةموضوع: تعين الدراسات الثاني مع الحل (شامل)   السبت مايو 08, 2010 6:57 am

العقيدة لغة واصطلاحاّ:
لغة: مأخوذة من الفعل عقد وعقد الحبل والبيع والعهدة والعهد يعقده شدة .وهي ما اعتقد عليه القلب واطمأن إليه .
اصطلاحاً: هي الفكرة الكلية عم الكون والإنسان والحياة وعما قبل الحياة وعما بعدها وعن علاقتها بما قبلها وما بعدها .
.............................................................................................
حد اللواط:
عقوبة اللواط غير عقوبة الزنا، لان الزنا غير اللواط والحكم الشرعي في عقوبة اللواط هو القتل سواء أكان محصنا أم غير محصن، سواء كان فاعلا أو مفعولا به .
.............................................................................................
الزنا:
هو الوطء المحرم في قبل محرم .
.............................................................................................
حد القذف:
هو الاتهام بالزنا وعقوبته هي الجلد 80 جلدة
.............................................................................................
حد السرقة:
أخذ المال المحروز البالغ النصاب على وجه الاختفاء .
.............................................................................................
ملكية الدولة:
هي كل المال ويكون التصرف فيها موكولا للخليفة وهو رئيس الدولة .
.............................................................................................
الخلافة:
هي رئاسة عامة في أمور الدين والدينا وهي رئاسة عامة للمسلمين جميعا في الدنيا لإقامة أحكام الشرع وحمل الدعوة الإسلامية إلى العالم
الدية:
وهي مئة من الإبل دون شروط .
.........................................................................................
الدية المخففة:
وهي مئة من الإبل دون شروط .
.............................................................................................
الدية المغلظة:
مئة من الإبل وأربعون منها حوامل .
.............................................................................................
التعزير لغة واصطلاحاّ:
لغة: المنع .
اصطلاحا: التاذيب والتنكيل .
.............................................................................................
حد الخمر:
كل شراب مسكر قال عليه السلام ( كل مسكر خمر وكل خمر حرام ) عقوبة شارب الخمر يجلد ثمانين جلدة في مكان عام .
.............................................................................................
العقوبات زواجر وجوابر:
زواجر: لأنها تزجر الناس عن فعل الذنوب وارتكاب الجرائم .
جوابر: لأنها تجبر عقوبة الآخرة، فتسقط عن المسلم الذي عوقب في الدنيا .
......................................................................................... مغارم ومغانم:
تمثل العلاقة بين الفرد وقبيلته يغرم لها ويغنم منها.
.........................................................................................
ملكية الدولة:
هي كل المال ويكون التصرف فيها موكولا للخليفة وهو رئيس الدولة .
...........................................................................................
القتل شبه العمد:
هو أن يقصد الجاني دون القتل أما لقصد العدوان عليه أو بقصد التاذيب له كالضرب بالسوط والعصا والحجر وغيرها من الأشياء .
......................................................................................... الحرابة:
هي قطع الطريق والإفساد في الأرض وهي قسمان: البغاة، قطاع الطريق .
.........................................................................................
الأخلاق لغة واصطلاحاّ:
لغة: من الخلق وهي السجية والطبع .
واصطلاحا: هي الصفات التي أمر الله المسلم أن يتصف بها عند قيامه بأعماله .
.........................................................................................
الملكية:
هي الكيفية التي يجوز الإنسان المنفعة الناتجة عن الخدمات والسلع .
.........................................................................................
السؤال الثاني اشرح العبارات الآتية :
إذا بويع لخليفتين فاقتلوا الآخر منهما:
إذا بايع الناس خليفة معين وبعد فترة جاء بعض الناس وبايعوا خليفة أخر فيجب قتل الآخر لآن نظام الحكم في الإسلام موحد .
.............................................................................................
للسلطان أن يحدث من الأقضية كما يحدث من المشكلات:
الاقضية معناها الأحكام أي يجب إن يكون أحكام في المجتمع على قدر المشكلات الموجودة فيه .
.............................................................................................
أمر الإمام يرفع الخلاف:
ويعني ذلك إن الإمام إذا أمر نشئ ينهي ذلك الخلاف القائم بين الناس .
.............................................................................................
الناس شركاء في ثلاث الماء والكلأ والنار:
أي أنهم يتقاسموا مع بعضهم كل هذه الأشياء وإذا الماء والكلأ والنار تغرق الجماعة .
.............................................................................................
لا حمى إلا لله ورسوله:
معنى الحديث انه ليس لأحد إن يحمى لنفسه ما هو لعموم الناس .
.............................................................................................
الأخلاق الإسلامية لا تخضع للمنفعة المادية:
فمطلوب من المسلم إن يتحلى بهذه الأخلاق وان يتحلى بالصبر والمصابرة في تحمل الاذي ومواجهة العدو وان يتصف الحاكم بالعدل بين الناس قال تعالى "وإذا حكمتم بين الناس إن تحكموا بالعدل ".
.............................................................................................
___________________________________________________________
السؤال الثالث: ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة :
آخر ما نزل من القران الكريم ( واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ) ( / )
ترتيب القران الكريم أمر اجتهادي ( X ).
جاءت آيات القران اغلبها مجملة وطلقة وعامة ( / )
اختلف الصحابة حول العمل بالحديث الآحاد ( X )
السنة النبوية موحاة من الله أما ألفاظها فمن الرسول ( / )
اجمع الصحابة على أن عثمان جعل عدد نسخ لمصاحف 4 نسخ ( X )
إن اخذ الحديث صبى مميز ثم رواه وهو بالغ اخذ به ( / )
الحديث المشهور ما رواه جمع غفير في العصور الثلاثة الرسول والصحابة والتابعين( X
يقتصر إعجاز القران الكريم على العلم بالأمور الغيبية ( X )
خبر الآحاد هو ما رواه من الصحابة عدد لا يبلغ حد التواتر في العصور الثلاثة ( / )
الحكمة من نزول القران منجما هو مسايرة الواقع ( / )
مصادر الفكر الاسلامى هي نفس مصادر التشريع الاسلامى ( / )
جمع القران في عهد النبي في مصحف واحد ( X )
__________________________________________________________
الســــؤال الرابع:
بين الأدلة الشرعية على ما يأتي:
شمولية الفكر الإسلامي؟
"ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء"
.............................................................................................
اتساع الفكر الإسلامي؟
"وسخر لكم ما في السموات وما في الأرض جميعا "
.............................................................................................
الفكر الإسلامي فكراً إنسانياً؟
"يا أيها الناس اعبدوا ربكم "
.............................................................................................
الفكر الإسلامي فكراً عملياً؟
"لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ".
.............................................................................................
يجوز للمسلمين امتلاك القنبلة النووية؟
"وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم"
.............................................................................................

يجوز للمسلمين ركوب الصاروخ والطائرة والغواصة؟
"وسخر لكم ما في السموات وما في الأرض جميعا "
.............................................................................................
الفكر الإسلامي يفقد خصائصه إذا تخلى كلياً أو جزئياً عن الوحي؟
"إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ".
.............................................................................................

خاطب الإسلام في الإنسان عقله؟
"وفي أنفسكم أفلا تبصرون".
.............................................................................................
السعادة هي سعادة الدار الآخرة؟
"واتبع فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا".
.............................................................................................
سيدنا محمد عليه السلام أرسل للناس كافة؟
"بعثت إلى الأحمر والأسود" "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين".
.............................................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الســــؤال الخامس:
أجب عن الأسئلة الآتية:
وضح أركان الإيمان مستدلاً على ذلك بالآيات القرآنية والأحاديث الشريفة؟:
أركان الإيمان : 1- الإيمان بالله : أرشد الله الإنسان بالقران إلى الطريق التي بها يدرك وجود الله فخاطبه فاعلا" فلينظر الإنسان مم خلق" وقال تعالى" أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت والى السماء كيف رفعت والى الجبال كيف نصبت"
2- الإيمان بالكتب السماوية ومنها القرآن الكريم: إن القران كتاب عربي جاء به سيدنا محمد عليه السلام، فإما إن يكون من العرب، وإما إن يكون من محمد وإما إن يكون من الله تعالى ولا يمكن إن يكون من غير واحد من هؤلاء الثلاثة لأنه عربي اللغة والأسلوب ولذلك فهو من عند الله تعالى .
3- الإيمان بالرسل ومنهم الرسول (صلى الله عليه وسلم ): أن الدليل على محمدا رسول الله هو دليل عقلي، وذلك لأنه ثبت عقلا،إن القران من عند الله وان محمدا هو الذي أتى بالقران وهو كلام الله وشريعته، فيكون محمد عليه السلام نبيا ورسولا بالدليل العقلي، قال تعالى "كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله".
4- الإيمان بالملائكة: الملائكة مخلوقات خلقهم الله بشكل معين وأعطاهم خصائص عن خصائص البشر فهم لا يعصون الله، ويفعلون ما يؤمرون, قال تعالى " الحمد لله فاطر السموات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولى أجنحة "
5- الإيمان باليوم الأخر "يوم القيامة": الدليل الإيماني به أيضا نقلي "سمعي" وهو يوم حساب يحاسب كل إنسان على عمله إما الجنة أو النار، قال تعلى "فإما من طغى وأثر الحياة الدنيا فإن الجحيم هي المأوى وأما من خاف مقام ربه النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى".
6- الإيمان بالقدر: القدر هو تقدير الله للأشياء في الأزل أي إن الله قدر كل ما سيحدث من الأشياء والأفعال قبل إن يخلقها "قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا".
.............................................................................................
2- وضح بالأدلة العقلية الإيمان بوجود الله وان سيدنا محمد هو رسول الله وان القران من عند الله:
الدليل بوجود الله "أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت والى السماء كيف رفعت والى الجبال كيف نصبت" وقال تعالى فلينظر الإنسان مم خلق" الدليل بأن سيدنا محمد رسول الله "كل آمن بالله وملائكته ورسله لا نفرق بين أحد من رسله" .
الإيمان بوجود الله يكون عن طريق العقل إما بصفاته وأسمائه الحسنى فهو عن طريق النقل .وان الدليل على أن محمد رسول الله هو الدليل عقلي وذلك لأنه ثبت عقلا وان القران من عند الله وان محمد هو الذي أتى بالقران.
.............................................................................................
3- تكلم عن خصائص العقيدة الإسلامية:
1- العقيدة الإسلامية مبينة على العقل: ما دمنا قد آمنا بالله، وبالقرآن، وبنبوة محمد عليه السلام، عن طريق العقل فيجب علينا أن نؤمن بكل ما أحب به القرأن سواء أدركه العقل وأحس به الإنسان أو كان من المغيبات .
2- العقيدة الإسلامية موافقة للفطرة: التدين فطري عند الإنسان وهو يشعره بعجزه ونقصه واحتياجه، فجاءت العقيدة الإسلامية وأشبعت غريزة التدين الموجود لدية,فأرشدته إلى وجود خالق قادر أزلي تستند المخلوقات في وجودها إليه، وهو لا يستند في وجود إلى شيء.
3- العقيدة الإسلامية بأنها شاملة: فقد أجابت على جميع تساؤلات الإنسان عن الكون والإنسان والحياة فببنت أنها مخلوقة.
4- أصول العقيدة الإسلامية ثابتة وحدودها الوحي وهي: الإيمان بالله، الإيمان بالكتب السماوية، الإيمان بالرسل، بالملائكية واليوم الآخر والقدر خيره .
.............................................................................................
4- الأفعال في القضاء والقدر تنقسم قسمين وضح ذلك:
1- أفعال يكون الإنسان فيها مخيرا فهو يمشي ويأكل ويشرب ويسافر يفعل هذه الأفعال مختارا ويمتنع عنها مختارا ولذلك يسال المكلف شرعا عن هذه الأفعال ويترتب عليها الثواب والعقاب يوم القيامة .
2- أفعال يكون الإنسان فيها مجبرا وهي نوعان 1- نوع يقتضيه نظام الوجود ولا قبل للإنسان ولونه كالسقوط إلى بفعل الجاذبية .
2- نوع لا يقتضيه نظام الوجود ولا قبل للإنسان بمنعه مثل إن تسقط طائرة أو يتدهور قطار لخلل طارئ فيسبب ذلك موت أو إصابة الركاب .
.............................................................................................
5- عرف الملكية مبينا أنواعها وشروطها:
الملكية: هي الكيفية التي يجوز بها الانسان المنفعة الناتجة عن الخدمات والسلع .
أنواع الملكية:
1- الملكية الفردية : وهي إذن الشارع للفرد بالانتفاع بالشيء.
- حق الفرد واجب الدولة اتجاه الفردية .
- حق الملكية الفردية، حق شرعي للفرد واجب على الدولة .
2- الملكية العامة: هي إذن الشارع للجماعة بالاشتراك في الانتفاع بالشيء
- ما هو من مرافق الجماعة، وهي الأشياء التي لا تستغنى حياة الجماعة عنها .
- الأشياء التي طبيعية تكوينها تمتع اختصاص الفرد بحيازتها،مثل الطرق ، والأنهار.
_ المعادن العد التى لا تنقطع، وهي المعادن الكثيرة غير المحددة المقدار، أما المعادن القليلة محدودة .
3- ملكية الدولة: هي كل مال يكون التصرف فيها موكولا للخليفة وهو رئيس الدولة، والأموال: الغنائم ، الخراج ، والضرائب ،وأموال المرتدين ،مال من لا وارث له .
.............................................................................................
6- وضع التشريع الاسلامى أهدافا للمحافظة على المجتمع وضح ذلك:
1- المحافظة على نسل الانسان ونسبه. 2- المحافظة على الكرامة.
3- المحافظة على العقل. 4- المحافظة على المال.
5- المحافظة على الأمن. 6- المحافظة على الدين.
7- المحافظة على النفس. 8- المحافظة على الدولة.
.............................................................................................
7- وضح اثر العبادات على الإنسان المسلم:
* تقوى صلة المسلم بربه، فهو يقف بين يدي ربه خمس مرات في اليوم والليلة بناحية ويطالب منه العون والمساعدة في كل ركعة "إياك نعبد000" وهو أيضا يصوم، ويتلو القرآن، ويزكى ماله، ويتصدق ويرابط على حدود الدولة الإسلامية في سيبل الله .
توجد العبادات عند المسلم الاطمئنان النفس لأنه بعد أدائه للعبادة يحس أنه أطاع خالقه، وأنه سيجزيه على ذلك خير الجزاء، فيطمئن إلى أخرته تقوى عند المسلم بعض الصفات الأخلاقية التي تنفصل على العبادات فالصلاة تقوى عند المسلم أخلاق التواضع والخشوع، والابتعاد عن الفحشاء والمنكر والصوم يقوى العفة والصدق .
.............................................................................................
8- عرف المال مبينا نظرة الإسلام إلى المال:
المال لغة: ما ملكته من كل شيء .
المال اصطلاحا: كل ما ينتفع به على أي وجه من الوجود الشرعية كالشراء والإعارة والإدارة والبيع والاستهلاك.
نظرة الإسلام إلى المال :
_ إن ملكية المال في الإسلام هي لله باعتباره مالك كل شيء
- إن الله سبحانه وتعالى استخلف بنى الإنسان على المال وأمدهم به فجعل لهم حق ملكتيه .
.............................................................................................
__________________________________________________________
السؤال السادس :
وضح العقوبة لكل مما يأتي مع الدليل إن وجد:
الزاني المحصن:
الرجم بالحجارة حتى الموت .
........................................................................................
الزاني غير المحصن:
يجلد مئة جلدة .
.................................................................................... حد اللواط:
القتل "من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به ، إن يرجم بالحجارة أو القتل ثم الحرق أو إن يرمي من مكان عالي ثم يتبع بالحجارة .
.................................................................................... حد القذف:
يجلد ثمانين جلدة .
....................................................................................
حد السرقة لمن بلغ النصاب:
قطع اليد اليمنى مع الرجل اليسرى .
....................................................................................
حد قاطع الطريق لمن قتل وسرق:
القتل.
.................................................................................... حد قاطع الطريق الذي قتل ولم يسرق:
القتل مع الصلب.
....................................................................................
حد شارب الخمر:
يجلد ثمانين جلدة .
....................................................................................
حد القتل العمد:
القتل .
....................................................................................
حد القتل شبه العمد:
الدية المغلظة والكفارة .
....................................................................................
حد المرتد عن الإسلام:
إعطاؤه مهلة لمدة ثلاث أيام إن لم يرجع إلى الإسلام يجب عليه القتل
....................................................................................
حد القذف
يجلد ثمانين جلدة .
....................................................................................


حد قاطع الطريق الذي أخاف الناس ولم يسرق ولم يقتل:
له عقوبة النفي.
.................................................................................... حد القتل الخطأ:
الدية المخففة والكفارة .
................................................................................

السؤال السابع:
ضع علامة ( √ ) أمام العبارات الصحيحة وعلامة (× ) أمام العبارات الخاطئة :
من الأحاديث المشهورة قوله عليه الصلاة والسلام:"إنما الأعمال بالنيات". ( / )
تقبل رواية الصحابي "مطلقاً " دون حاجة إلى تعديل ( / )
أجمع الصحابة على العمل بخبر الآحاد ( / )
قول الرسول عليه الصلاة والسلام في حق المجوس " سنوا بهم سنة أهل الكتاب " يعد من أحاديث خبر الآحاد ( / )
يكون الحديث المتواتر في العصور الثلاثة: الصحابة والتابعين وتابعي التابعين (/ )
الحديث الحسن هو الذي اتفق على صحته وروايته البخاري ومسلم والذي يشار إليه بقولهم:"متفق عليه" ( X )
انتهت الرواية بعد عصر تابعي التابعين ( / )
الحديث المتواتر ظني الثبوت ( X )
يجب العمل بالحديث المشهور في كل شيء: في الأحكام والعقائد ( X )
من أحاديث خبر الآحاد "من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار". ( X )
من السنة الفعلية المتواترة الصلوات الخمس ( / )
السنة المتواترة التي يحصل بها التعين لابد أن يرويها جماعة ليس لهم عدد ( X )
الحديث المتواتر لا يفيد التعين، وإنه ليس قطعي الثبوت عن النبي "صلى الله علية وسلم "( X )
الحكم على الواقع لابد أن يؤخذ من الأدلة الشرعية ( / )
الفكر الإسلامي فكر يقبل الترقيع ( X )
القرآن مشتق من الفعل "قرأ" ( / )
العزيز والمجيد والحكيم من أسماء القرآن ( / )
اختلاف القبائل في الفتح والإمالة والهمز والتسهيل والتفخيم والترقيع وإشمام بعض الحروف ناتج عن الاختلاف في القراءات السبع ( X )
" قل هو الله أحد " من القرآن المحكم ( / )
"يد الله فوق أيديهم " "وامسحوا برءوسكم"من القرآن المتشابه ( / )
كل ما ورد في القرآن له معنى ، ويمكن أن يفهمه الناس ( / )
خاطب الله الناس بما يستحيل عليهم فهمه ( X )
مسألة القضاء والقدر / لم ترد في الكتاب ولا في السنة ( / )
مسألة القضاء والقدر – التي يراد منها أفعال العباد وخواص الأشياء دخلت علي
المسلمين في وقت متأخر ( / )
القدر في مسألة " القضاء والقدر " هو غير القدر الذي هو تقدير الله الأشياء منذ الأزل ( / )
كثير من نصوص القرآن والسنة لم تأت مفصلة وإنما جاءت عامة ومجملة ( / )
الآيات المحكمات لا يحتاج الحكم الشرعي فيها إلي اجتهاد ( / )
الآيات المحكمات لا تحتمل ألفاضها إلا معني واحداً ( / )
الآيات المشتبهات هي التي تحتمل ألفاظها أكثر من معني ( / )
يمكن أخذ الحكم الشرعي من الآيات ( المتشابهات ) دون اجتهاد ( X )
حكم الاجتهاد فرض كفاية ( / )
لا يجوز أن يخلو عصر من الأعصار من مجتهد ( / )
طريق معرفة الأحكام الشرعية هو الاجتهاد ( / )
تقضي القاعدة الشرعية علي الحاكم أن يحدث من الأقضية بقدر ما يحدث من مشكلات ( / )
كان(القضاة والخلفاء والرواة) يستنبطون الحكم الشرعي في كل قضية تعرض عليهم من طريق الاجتهاد ( / )
إذا تبني الخليفة حكماً شرعياً في مسألة خلافية كان علي المسلمين أن يلتزموا بالعمل بما تبناه الخليفة ( / )
المجتهدون من العلماء والمقلدون من العامة ( / )
اختلف الأئمة المجتهدون في بعض الأحكام ( / )
( لامستم النساء ) تعني الجماع ( المعني المجازي للفظ ) أو أن ( لامستم النساء ) تعني اللمس اللغوي( / )
اختلف المجتهدون في استنباط بعض الأحكام الشرعية العملية ( / )
يعد الإمام مالك بن أنس من مجتهدي أهل السنة ( / )
يعد الإمام جعفر الصادق من مجتهدي أهل الشيعة ( / )
أصول الفقه: هو الطريق التي علي أساسها استنبط الأئمة الأحكام الشرعية ( / )
مذاهب الأئمة كلها منبعها الوحي ( / )
اختلاف الاجتهادات في الأحكام الشرعية لا يعني الاختلاف في مصادر التشريع الإسلامي ( / )
استوعبت المذاهب الفقهية جميع الحلول للمشكلات التي واجهت المسلمين في حياتهم آنذاك ( / )
لا تزال المذاهب الفقهين تستوعب جميع الحلول والمشكلات التي تواجه المسلمين في حياتهم الآن ( X )
لا يوجد فعل ولا شيء لم يبين الله دليل حكمه ( / )
يحل للمسلم أن يقول : هذا الفعل أو هذا الشيء لا دليل عليه في التشريع الإسلامي ( X )
حين تبني المجتهد لأي حكم يجب أن يكون مبنياً علي أساس قوة الدليل الشرعي مع الفهم الصحيح للمشكلة القائمة ( / )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تعين الدراسات الثاني مع الحل (شامل)   السبت مايو 08, 2010 10:08 am

مشكور يا عيون
منور المنتدى التعليمي
وعلى الافادة
بس انا ما معايا دراسات
بدي اخدها صيفي ان شاء الله
تحياتي
على المجهود الجبار
الامبراطور الحزين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة حبيبى

avatar

عدد المساهمات : 782
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 24
الموقع : دير البلح

مُساهمةموضوع: رد: تعين الدراسات الثاني مع الحل (شامل)   الأحد مايو 09, 2010 10:21 pm

يسلموووووووووووووو دياتك يا رب

ربي يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة حبووو أنا

avatar

عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
الموقع : في قلب حبيبي

مُساهمةموضوع: رد: تعين الدراسات الثاني مع الحل (شامل)   الأحد مايو 16, 2010 2:34 pm

اولا مشكورة
تانيا ليه حالاه يعنى المفروض الواحد يحل ويتعب بمجهودو مش ع الجاهز يلاقيه


يعطيكى لعافيه

تحياتى الك

-_^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وجع الذكريات

avatar

عدد المساهمات : 1684
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
العمر : 28
الموقع : hos90@w.cn

مُساهمةموضوع: رد: تعين الدراسات الثاني مع الحل (شامل)   الأحد مايو 16, 2010 7:38 pm

خلي الحل

ينفع برضوه


يسلو اديكي عيون فتحاوية

تحياتي الك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تعين الدراسات الثاني مع الحل (شامل)   الإثنين مايو 17, 2010 2:57 am

مشكور يا عيون
منور المنتدى التعليمي
وعلى الافادة
بس انا ما معايا دراسات
بدي اخدها صيفي ان شاء الله
تحياتي
على المجهود الجبار
الامبراطور الحزين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوتر الحزين

avatar

عدد المساهمات : 95
تاريخ التسجيل : 10/04/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: تعين الدراسات الثاني مع الحل (شامل)   الإثنين مايو 17, 2010 8:58 am

مشكوره يا عيون فتحاويه على هذا المجهود
تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعين الدراسات الثاني مع الحل (شامل)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فنون تلفزيون  :: المنتدى الــعام :: المنتدى التعليمي-
انتقل الى: